الرئيسية / أخـــر الــفــعــالــيــات / محاضرة في أدبي أبها عن الثقافة والمعرفة الرقمية

محاضرة في أدبي أبها عن الثقافة والمعرفة الرقمية


نظم نادي أبها الأدبي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات محاضرة بعنوان (نشر الثقافة والمعرفة الرقمية) قدّمها المدرب يحيى العسيري حيث تعزيز أهمية استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات لدى أفراد المجتمع وخاصة فئة الشباب والشابات، والإلمام بالجوانب الإيجابية والسلبية في استخدامها ، وتعزيز فكرة الاستخدام الإيجابي لتقنية الأنترنت في مجالات الحياة المختلفة. وذكر بعض الأمثلة لاستخدام تقنية الاتصالات والمعلومات في مجالات الطب من خلال التفاعلية بين المريض والطبيب بالتشخيص وإعداد الملف والمتابعة وصرف الدواء بدقة متناهية عن بعد. كما تحدث العسيري عن خدمة التقنية في مجالات الصناعة والتجارة والتعليم لمتابعة الأسواق العالمية والمحلية وتسيير الآلات في المصانع وخدمة العملية التعليمية من خلال البرمجيات التعليمية والمشاريع العلمية والتعلم عن بعد وإعداد التقارير .وخدمة تقنية المعلومات في الطيران والعمارة والتصميم والأرصاد الجوية.

وفي المقابل ذكر بعض السلبيات والأضرار الاجتماعية للتقنية الرقمية منها ضعف الاتصال بالواقع والتأثير السلبي على القيم الاجتماعية وانتشار الإشاعات، والأضرار النفسية ومنها الإدمان على الانترنت، والأضرار الصحية المباشرة ومنها آلام الظهر ومشاكل النظر وكثرة السهر. وبعض المشكلات الأخلاقية مثل نشر الأفكار المنحرفة وارتياد المواقع غير المحترمة. كما تحدث عن أمن المعلومات والخصوصية والإجراءات المتخذة لضمانها في بعض الإدارات الحكومية كالجوازات والأحوال المدنية وبرامج مقاومة الفيروسات وإعداد النسخ الاحتياطية إلى جانب الحقوق الفكرية الأمانة العلمية وأنواع البرمجيات من حيث الحماية، وعرض للتطبيقات الأمنية في البنوك والصرافات الآلية وأنظمة التسديد والبيع والشراء. وتناول جرائم المعلومات وطرق الوقاية من عمليات الاختراق للأجهزة الشخصية. وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية سنت قوانين وأنظمة للجرائم المعلوماتية لحماية المشتركين ومنها هذه الجرائم انتهاك حقوق الملكية الفكرية والدخول غير المشروع على أي نظام أو موقع الكتروني، أو التنصت على المراسلات عن طريق الشبكة المعلوماتية واعتراض البريد الالكتروني، وإساءة استخدام الهواتف المتنقلة أو التشهير بالآخرين، أو الوصول بشكل غير نظامي لبيانات بنكية أو شخصية أو معلوماتية، أو إعداد وإرسال ما قد يمس النظام العام أو القيم الدينية والآداب العامة.

بعد ذلك حظيت المحاضرة بعدد من المداخلات من الحضور الكثيف من قاعتي الرجال والنساء، وكان الحضور مميزا ومتفاعلا وذلك لما لتقنية المعومات من أهمية بالغة في كل مجالات الحياة. وفي نهاية اللقاء جرى السحب على ثلاثة أجهزة كمبيوتر محمول، وقام رئيس مجلس إدارة النادي د. أحمد علي آل مريع بتقديمها للذين حالفهم الحظ في القرعة. وختم رئيس النادي اللقاء بشكر وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والفريق الذي عمل على إعداد المحاضرة على جهودهم المباركة في مجال التوعية. وبين أن النادي قد عرض على المسؤول عن البرنامج في وزارة الاتصالات فكرة شراكة بين النادي ووزارة الاتصالات ليتمكن النادي من خدمة مرتاديه وأبناء منطقة عسير وبناتها من خلال اللجان الثقافية التي افتتحت والتي في الطريق لافتتاحها في محافظات عدة في منطقة عسير..














شاهد أيضاً

“صفحات من تاريخ محايل ونصوص وحكايات ” أمسية بثقافية محايل

​المركز الإعلامي لمهرجان محايل نظمت اللجنة الثقافية التابعة لنادي أبها الأدبي مساء امس , أمسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *